ما الذي يعطي لرسائل افضلية على المكالمات الهاتفية

في مقال نشرته (New York Times)، وبناء على عدة دراسات و إحصائيات، أكدت الصحيفة على العالم متوجه نحو ظاهرة اجتماعية واسعة النطاق تتمثل في ارتفاع نسب التواصل عبر الرسائل القصيرة SMS و غيرها من طرق المراسلة على حساب المكالمات الهاتفية، تحديدا بين فئات الشباب و رواد الأعمال

وفي عدة مقابلات أجريت مع مستخدمين بسؤالهم عما إذا كانوا يفضلون المكالمات الهاتفية ام المراسلات النصية كانت غالبية إجاباتهم تدور تتمحور حول تفضيلهم الرسائل النصية على المكالمات الهاتفية لأنها تعطيهم وقتا أطول للتفكير في الرد المناسب أو بمعنى آخر لا تجبرهم على الرد.

هل تفضل تلقي رسالة نصية ام مكالمة هاتفية؟ كان هذا سؤال طرح على مجموعة من المتطوعين في بحث أجرته المؤلفة والصحفية ايمي غاران لصالح وكالة (CNN). كانت الغالبية الكبرى من الإجابات تدور حول تفضيلهم تلقي اعلان او عرض معين في رسالة SMS على تلقي مكالمات من المعلنين. في الولايات المتحدة الأمريكية وحسب ما ورد لدى موقع (BusinessWire) اثبتت الدراسات أن 89% من البالغين يفضلون استخدام الرسائل فيما يتعلق بالأعمال على المكالمات الهاتفية.

:تعد الرسائل النصية SMS ذات فائدة أكبر للتواصل الشخصي بين الأفراد

يمكن التنبؤ بعدة جوانب مفيدة جدا للمستخدم فيما يخص استخدام رسائل SMS للتواصل الشخصي. فتكلفتها القليلة نسبيا مقارنة مع المكالمات الهاتفية وقدرتها على اعطائهم مساحة أكبر من الوقت للرد يعتبران عاملان مهمان جدا لا يمكن للمكالمات الهاتفية توفيرهما. أضف الى ذلك أن التواصل عبر رسائل SMS لا يستلزم توفر المستقبل وقت اجراء المرسل لعملية التواصل، حيث أن رسالتك تصل الى هاتف المستقبل بجميع الأحوال، ويبقى له أن يتوصل بها ويقرأها ليقوم بالرد فور توفره

كما يمكن اعتبار إمكانية الرجوع اليها للتأكد من معلومة او رقم ما ميزة إضافية لا توفرها المكالمات الهاتفية التي قد يتعرض محتواها للنسيان او الفهم الخاطئ.

يمكن التنبؤ بعدة جوانب مفيدة جدا للمستخدم فيما يخص استخدام رسائل SMS للتواصل الشخصي. فتكلفتها القليلة نسبيا مقارنة مع المكالمات الهاتفية وقدرتها على اعطائهم مساحة أكبر من الوقت للرد يعتبران عاملان مهمان جدا لا يمكن للمكالمات الهاتفية توفيرهما

أضف الى ذلك أن التواصل عبر رسائل SMS لا يستلزم توفر المستقبل وقت اجراء المرسل لعملية التواصل، حيث أن رسالتك تصل الى هاتف المستقبل بجميع الأحوال، ويبقى له أن يتوصل بها ويقرأها ليقوم بالرد فور توفره. كما يمكن اعتبار إمكانية الرجوع اليها للتأكد من معلومة او رقم ما ميزة إضافية لا توفرها المكالمات الهاتفية التي قد يتعرض محتواها للنسيان او الفهم الخاطئ.

:فوائد الرسائل النصية للأعمال

بقلب الصورة نرى أن كل ما يعد فائدة مضافة لمستخدمي رسائل SMS على حساب المكالمات الهاتفية يعد بشكل او بآخر فائدة لا بأس بها لأصحاب الأعمال. كيف ذلك؟ بالنظر الى الجوانب التي تجعل المستخدم العادي يفضل رسائل SMS على المكالمات الهاتفية نجد أن استخدام خدمات الرسائل القصيرة للتواصل مع العملاء يعد أكثر فاعلية من أي وسيلة أخرى.

حيث انه وحسب موقع التسويق المتخصص (MarketingProfs) يظهر 64% من العملاء احتراما خاصا للشركات التي توفر خدمات التواصل مع العملاء من خلال الرسائل القصيرة SMS بدل من المكالمات الهاتفية المتكررة التي بدورها تعد لدى أكثر من 90% منهم م

أضف الى ذلك ان رسائل SMS تصل الى هواتف المستخدمين على أنها رسالة عادية مثل أي رسالة قد تصله من صديق او شخص مقرب، بعكس المكالمات الهاتفية او رسائل البريد الالكتروني التي تقوم عادة فلاتر خوادم مزودي خدمات الاتصال والبريد الإلكتروني بتصنيف اغلبها على انه محتوى غير هام او محتال، مما يعني انها لن تصل الى العميل بشكل مباشر. اما فيما يخص قدرتها على اقناع العميل بما يقدمه صاحب العمل او المعلن، فقد اثبتت دراسة أجرتها (Gartner) وهي شركه عالميه للبحوث والاستشارات بأن ما يفوق 45% من رسائل SMS التي تحمل محتوى اعلانيا تتلقى ردا، بالمقارنة مع نسبة رسائل البريد الالكتروني (ذات المحتوى الإعلاني) التي تتلقى ردا والتي تقدر بـ 6% على الأكثر.

:خلاصة القول

العالم على مشارف عصر من المراسلات النصية، نبتعد أكثر فأكثر عن استخدام المكالمات الهاتفية التي عدها البعض ازعاج لدى تعلقها في الأعمال. تكاد رسائل SMS تكون الوسيلة الأكثر فاعلية وقدرة على الاستهداف، فهي مفضلة لدى غالبية المستخدمين كما انها لا تواجه ما يعيق وصولها الى أي عميل محتمل او جهة مستقطبة.

إضافة الى ان رسائل SMS قد اثبتت أفضليتها في الوصول الى عدد أكبر من الأشخاص، حيث اوضحت الدراسات أن اجراء مكالمة هاتفية واحدة مع عميل يعادل من حيث الوقت والتكلفة اجراء عشرة عمليات تواصل عبر رسائل SMS مع عشرة عملاء آخرين. وبيد أن ما نسبته 48% فقط من الشركات العالمية حاليا تعد مجهزة بشكل يمكنها من استخدام خدمات رسائل SMS خاصة بها فأن شركات أخرى عدة نشأت لتزويدها بتلك الخدمة بتكاليف مجدية جدا.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here